الدكتور عيناق من أسفي يفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

2,204

أسفي اليوم : حسن أتـــلاغ

فاز يوم 23 دجنبر الماضي، ابن أسفي الدكتور محمد عيناق بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها العشرين ، عن تحقيق كتاب (الرحلة الحجازية) 1796-1797 لأبي  العباس أحمد بن محمد الفاسي..وتخصص هذه الجائزة التي تقدم سنويا، لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة عربياً.

وقال الدكتور عيناق لجريدة  أسفي اليوم ”  إن الرحلة الحجازية التي حظيت بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، غنية بالمعلومات والفوائد التاريخية والأدبية والثقافية والصوفية والاجتماعية وغيرها، والتي دونها مؤلِّفُها خلال رحلته لأداء مناسك الحج منذ خروجه ضمن الركب الفاسي يوم الخميس الرابع عشر من جمادى الثانية عام أحد عشر ومائتين وألف (1211هـ) إلى رجوعه إلى الحضرة الإدريسية يوم السبت السادس والعشرين من ذي القعدة عام 1212هـ ” .

وأوضح المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق” في أبوظبي ولندن الذي يقدم الجائزة أن عدد المخطوطات المشاركة هذا العام بلغ 58 مخطوطاً من 11 بلداً عربياً، وأن الرحلة الفائزة ستصدر عن “دار السويدي” في سلاسل “ارتياد الآفاق” للرحلة المحققة.

 

وينتظر أن يقام حفل توزيع الجوائز في شهر ماي المقبل، وسترافق توزيع الجوائز ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة في إطار احتفالية أوسع بمناسبة (جائزة ابن بطوطة –عشرون عاماً) يشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين العرب المتعاونين مع “المركز العربي للأدب الجغرافي.

وجدير بالذكر أن الدكتور محمد عيناق من مواليد مدينة أسفي – المغرب حاصل على الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط يوم 12 يونيو 2003 بميزة مشرف جدا. وهوباحث متخصص في تاريخ وثقافة وتراث الصحراء المغربية لقرابة ثلاثين سنة، وله إسهامات قيمة في مجالات تخصصه، نذكر منها على سبيل المثال ” تحقيق كتاب الشيخ ماء العينين “تبيين الغموض على نعت العروض” ، وجمع وتحقيق ديوان القاضي عياض.

وهناك مؤلفات أخرى للدكتور عيناق ، ضمنها تحقيق كتاب الشيخ ماء العينين “مبصر المتشوف على منتخب التصوف” بالاشتراك مع الدكتور محمد الظريف، وتحقيق أجوبة الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين، و تحقيق كتاب الشيخ محمد الغيث النعمة “نور الغسق في بيان هل اسم الجلالة مرتجل أم مشتق”.

كما أصدر محمد عيناق مؤلف ” تحقيق الرحلة الحجازية لأبي العباس أحمد السبعي بالاشتراك مع يوسف أمال، بالإضافة إلى عدة مقالات ودراسات منشورة بعدد من المجلات والجرائد المغربية والعربية.

يذكر أن الدكتور محمد عيناق خيرُ سند للطلبة الباحثين من داخل المغرب وخارجه فقلبه وبيته مفتوحان لكل طالب علم قصده..

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في ثقافة وفن
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

فيدرالية ناشري الصحف بجهة مراكش اسفي الشريك الإعلامي الرسمي لملتقى الشباب العالمي للتنمية المستدامة

أعلنت الجمعية المغربية مبادرة بمدينة العيون، لجميع المنابر الإعلامية أن الفدرالية المغربية…