توضيح حنان رحاب حول مشاركتها في برنامج “جعفر توك “

1,796

نشرت الإعلامية حنان رحاب توضيحا بحائطها بالفايسبوك٫ يتعلق بحلقة مسجلة معها ضمن برنامج “جعفر توك ” على قناة dw عربي الممولة من الخارجية الألمانية٫  حيث اعتبرت رحاب مشاركتها مناسبة لمخاطبة رأي عام خارج المغرب، لوضعه في صورة ما حدث ويحدث في علاقة بالهجرة غير النظامية ..لكن منشط الحلقة لم يحترم أدب الحوار وأخلاقيات المهنة٫ وفشل في استدراج الضيفة للأهداف الحقيقية المتوخاة من الحلقة.

وقالت حنان رحاب إن ” نشر مقاطع بما فيها تلك التي كانت فيها الكاميرا غير مشغلة تصرفا لا مهنيا٫ وتضليلا للمشاهدين وتمرير مغالطات لإنقاذ وجه منشط البرنامج٫ الذي اتضح لكل موضوعي اطلع على الحلقة أن هدفه منها هو توجيه المشاهدين نحو مسؤولية المغرب الكاملة عن الهجرة غير النظامية نحو اوروبا، وإخلاء مسؤولية الأوروبيين”..

وأضافت رحاب في تدوينتها أن ” الهدف من الحلقة هو إلقاء اللوم على المغرب  وشيطنته، وتصويره بلدا متخلفا ، مثل كل الكليشيهات التي تمتح من الصور التنميطية ذات النفسين الكولونيالي والاستشراق ” .

وأوضحت المتحدثة أن ” كل من يشاهد المقاطع التي عرضتها القناة، سيكتشف استفزاز المنشط ومقاطعاته المتكررة لي، كلما عرجت على مسؤولية الدول الأوروبية في تفقير الشعوب الافريقية، وفي خرق المواثيق الكونية المرتبطة بحرية التنقل ، وبحقوق المهاجرين غير النظاميين” ..

وأعادت البرلمانية رحاب نشر المقاطع المذكورة٫ لأنها تكشف الوجه الحقيقي للقناة ٫ وقالت ” لم يسئ ما تم تسريبه لي، فبالعكس، افتخر اني كنت في موقع الدفاع عن بلدي، رغم ان لي انتقادات لأمور كثيرة متعلقة بتدبير الشأن العام”.

يشار أن الحلقة تم تسجيلها  بمقر وكالة_المغرب_العربي_للأنباء التي تأجر مقرها وتجهيزاتها لقنوات_اجنبية وتضع إعلاميين في خدمة هذه القنوات ” بعضها متخصص في مهاجمة بلدنا “.

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في إلى من يهمه الأمر
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية للصحافة المغربية : فرع أسفي يصدر بيانا للرأي العام

تعاطيا مع قضايا الشأن الإعلامي  ومتابعة منه لادق التفاصيل فيما يخص الحياة الإعلامية في اسف…