مشاركة النادي المغربي مهتمون بالطوابع البريدية في الاحتفاء بذكرى تأسيس بريد المغرب

476

شارك النادي المغربي للمخطوطات والمسكوكات والطوابع باسفي، في فعاليات الاحتفاء بمرور 130 عاما على تأسيس البريد المغربي، من خلال المشاركة في معرض بالمناسبة نظمته جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالطوابع البريدية أيام 13و 14 وبمراكش15 دجنبر الجاري ، احتضنه فضاء المركز البريد كليز بمراكش.


وافتتحت السيدة ماجدة ملاخ إطار بمؤسسة بريد المغرب ، فعاليات المعرض الذي ياتي على غرار باقي جهات المملكة والمنظمة بتنسيق مع مؤسسة بريد المغرب، وذلك من أجل تسليط الضوء على مراحل تطور البريد المخزني، من جهة و المساهمة في تنشيط الساحة الثقافية المغاربية من جهة أخرى.
وقال سعيد الجدياني رئيس النادي إن مساهمة النادي في المعرض تلامس معرض تطور البريد في اسفي من خلال الطوابع البريدية ، وقسمها الى ثلاثة مراحل الفترة الاولى تبتدأ من عهد السلطان الحسن الاول والخواتم التي قام بإنشائها في ثلاثة عشر مدينة من ضمنها مدينة اسفي . والمرحلة الثانية الطابع البريد المحلي في عهد الحماية والمرحلة الثالثة مغرب الاستقلال حيث تم اصدار طابع بخلد الذكرى المئوية لتاسيس مدرسة الخزف باسفي 1920/2020 ، وكذلك طابع رحلة راع 2 سنة 1970
من جانبه خالد الناجي رئيس جمعية الطوابع المسكوكات بمراكش ، سلط الضوء على دور الرقاص قديما وهو ساعي البريد اليوم من خلال للوحات جميلة ، فالرقاص يقول الناجي كان يقطع مسافات طويلة ومحفوفة بالمخاطر ، لذا يجب تكريمه من خلال نصب تذكار له .
وفي سياق متصل قدم الزاكي رئيس جمعة الطوابع بمدينة اكادير باقة من اللوحات الجميلة والمعززة بالطوابع البريدية لمعالم وتراث منطقة اكادير ، من بطاقات مختومة وتحمل طوابع بريدية ، تجسد معالم اثرية ومن تراث الطبخ المغربي الاصيل والجميل .
اما الشريبي رئيس جمعة االصويرة مكادور للطوابع البريدية ، فقد كانت مشاركته حول البريد المخزني بمدينة الصويرة من خلال رسائل واطراف تشهد على تلك الحقبة من تاريخ المغرب ، وكذلك مجموعة من اللوحات حول المسكوكات المغربية من خلال الطوابع البريدية
هذا وقد تميز حفل الافتتاح بحضور فعاليات من مؤسسة بريد المغرب ، ضمنهم بوزيدي نفاي مدير جهوي مؤسسة بريد المغرب ، بالهواري منصف مدير الجهوي بريد بنك بجهة مراكش ، هشام زروالي مدير وكالة بريد بنك كليز مراكش ، وعدد من اعضاء المجتمع المدني .

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في خارج الإقليم
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

أسفي..حصاد الأسبوع || 28 مارس 2024