إسمنت المغرب: شاطئ مدينة آسفي البلدي يرفع علامة اللواء الأزرق

1,179

أعلن شاطئ آسفي البلدي بداية عملية “شواطئ نظيفة”، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع السلطات المحلية وشركةإسمنت المغرب، الراعي الرسمي لهذا الشاطئ منذ سنة 2001.

احتفى شاطئ آسفي البلدي يوم الخميس 21 يوليوزبرفعه لعلامة “اللواء الأزرق” وذلك خلال حفل أقيم بحضور عامل إقليم آسفي، ورئيس بلدية آسفي، ورئيس المجلس الإقليمي، والسلطات المحلية والأمنية، ورؤساء المصالح الخارجية، وكذا مسؤولين شركة إسمنت المغرب، وممثلي المجتمع المدني.

هكذا إذن، وانطلاقا من شاطئ آسفي البلدي، أعطيت انطلاقة عملية “شواطئ نظيفة”.

تتميز نسخة 2022 بدعمها للحملة الوطنية # b7arblaplasticالتي أعلنت انطلاقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وسيتم من خلال ذلك العمل تحسيس المصطافين بأهمية الحفاظ على الساحل وحمايته من النفايات البلاستيكية من خلال أنشطة ورسائل يتم بثها بشكل مستمر على أمواج إذاعة الشاطئ. كما تمت برمجةأنشطة جديدة لتمكين الجمهور منالاستمتاع ببرنامج غني ومتنوع.

وسيتم تنشيط قرية “صيفك” من قبل فريق مفعم بالحيوية والنشاط يتكون من شباب مدينة آسفي، والذين شاركوا بكل جدية وحماس في إعداد وتنفيذ البرنامج التنشيطي الذي يهدف إلى زيادة الوعي لدى الشباب بأهمية الحفاظ على البيئة، وبصفة خاصة البيئة الساحلية، وحثهم على أهمية عملية فرز النفايات وإعادة تدويرها. كما تم في قرية الشاطئ وضع سمكة وصنبور ضخمين إضافة إلى قمامات لفرز النفايات مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره.

في إطار هذا البرنامج، يمكن للمصطافين المشاركة في الألعاب التفاعلية والتربوية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وفي المسابقات التي وضعت خصيصا من أجل شاطئ آسفي، وفي المسابقات إذاعة الشاطئ، والمقابلات الرياضية،وورشة الإسعافات الأولية. كما تمت تهيئة فضاء خاص عن تاريخ مدينة آسفي، ومكتبة فيديوهات، ومكتبة للقراءة، إضافة إلى تهيئة حديقة نباتات، وفضاء للألعاب، من أجل استقبال الأطفال، إضافة إلى أنشطة بالبلاستيك المعاد تدويره. وسيتم كذلك خلال عطل نهاية الأسبوع تنظيم مسابقات رياضية جماعية.

للتذكير فقد سبق لشركة إسمنت المغرب أن دعمت ثلاثة شواطئ بجهة آسفي منذ سنة 2001، وهي السنة التي تم فيها إطلاق برنامج “شواطئ نظيفة” من قبل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وهي شواطئ “للا فاطنة”، و “كرام الضيف”، و “آسفي البلدي”، الحائز على علامة “اللواء الأزرق” منذ شهر يونيو من سنة 2009.

وتستهدف خطة العمل في إطار هذه العملية تحسين جودة المرافق وتعزيز الشروط الصحية ونظافة الشواطئ، وهو ما يتجلى من خلال الإجراءات العملية التالية:

  • توعية مختلف الفاعلين؛
  • توفير البنية التحتية الأساسية؛
  • السلامة والتغطية الصحية؛
  • النظافة الصحية ونظافة الشواطئ؛
  • تنشيط الشواطئ.

بخصوص إسمنت المغرب.

إسمنت المغرب، إحدى فروع إسمنت هايدلبيرغ،فاعل رئيسي في مجال صناعة مواد البناء في المغرب وأول منتج للخرسانة الجاهزة للاستعمال والحصى. تتكون المنظومة الصناعية للإسمنت:

 – من 3 مصانع: (مصنع آيت باها (أكادير) الحائز على علامة الجودة في مجال تدبير الطاقة وفقا لمعيار الجودة إيزو 50001 نسخة 2011، ومصنع أحد حرارة (آسفي)، ومصنع المزوضية (مراكش)؛

 – أربع مراكز لطحنالإسمنت (مركزين بالعيون ومركز بالجرف الأصفر، ومركز رابع في طور الإنجاز بالناظور).  

بالنسبة للأنشطة المرتبطة بالمواد، فتتوفر على:

– 4 مقالع للحصى؛

– 21 وحدة للخرسانة متواجدة في المدن الكبرى للمملكة.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في غير مصنف
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

فيدرالية ناشري الصحف بجهة مراكش اسفي الشريك الإعلامي الرسمي لملتقى الشباب العالمي للتنمية المستدامة

أعلنت الجمعية المغربية مبادرة بمدينة العيون، لجميع المنابر الإعلامية أن الفدرالية المغربية…