تكريم الإعلامي نور اليقين بنسليمان في مهرجان احتفائي بالقنيطرة

985

احتفاء  باليوم العالمي لحرية الصحافة ،  نظم الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية /القنيطرة مهرجانا  إحتفائيا ، يوم الأحد 8 ماي الجاري بأحد فنادق القنيطرة .

وتميز المهرجان بلحظة اعتراف بما قدمه الزميل  نور اليقين بنسليمان، حيث قُدِّمَت شهادتين في حقه من طرف الزميلين عبد الله البقالي وعبد الكبير اخشيشن، أجمعتا على الجوانب الإنسانية النبيلة والمواقف المُشَرِّفَةِ والمشرقة للمُكَرَّم..وبمساره وعطاءاته كأحد أبرز القيادات في إطار النقابة الوطنية للصحافة المغربية،  ليتفاعل الزميل بنسليمان مع الشهادات بكثير من التقدير، مبرزا جوانب أخرى من مساره  الصحفي والمهني والنقابي والسياسي وأيضا طفولته، وأبرز محطاته ومواقفه،  وهي العناوين التي حملت مضامين كتاب أصدره مؤخرا بعنوان “منعرجات”.

وأكد جواد الخني ،الكاتب الجهوي لفرع القنيطرة ، على  المضامين الحقوقية والديمقراطية لشعار المهرجان ” حرية مهنية “،وموضوع هاته السنة “الصحافة تحت الحصار الرقمي”  داعيا إلى استمرار التعبئة المجتمعية حول قضايا الحريات  وإقرار صحافة حرة وتعددية مزدهرة.

وشدد الزميلان عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وعبد الكبير اخشيشن رئيس المجلس الوطني الفيدرالي، على أهمية  مبادرة فرع القنيطرة  الوازنة  وباقي مبادرات الفروع الأخرى للنقابة .واعتبرا  أن حرية الصحافة تعني الآن  حرية القرب من القضايا والمواطنين وبالتالي لم يعد  نافعا ولا مجديا الإحتفاء بها على المستوى المركزي. كما اعتبرا أن قطاع الصحافة والإعلام يعيش أزمة مركبة ومعقدة في ظل تواري الصحافة الورقية وغلبة التكنولوجيا على القطاع.

واستعراضا أهم  المكتسبات التاريخية  على  المستوى المؤسساتي والتشريعي والآليات،وأيضا حجم الرهانات المطروحة مهنيا  وديمقراطيا  واجتماعيا في العلاقة بإقرار الاتفاقية الجماعية وتعديل القانون الأساسي للصحافي المهني ومتطلبات أخرى، و توقفا عند السياقات والتفاعلات الوطنية والدولية ..خاصة التقارير الغير منصفة لبلادنا في مجال حرية الصحافة.

وعرضا أهم المطالب والانشغالات  الملحة خاصة على  تجاوز الأوضاع المادية الصعبة والمقلقة للصحافيين ومن أجل انفراج عام ومصالحة وطنية بأبعاد مهنية وإنسانية.

حضر المهرجان الاحتفائي 150 صحافية وصحافي و الفنان محمد الشوبي، والمخرج السينمائي عبد الواحد مجاهد ، وتخلل هذا الحدث فقرات فنية بمشاركة نجاة غريب في “كَشْكُولٍ فَيرُوزِيٍّ”  مع وصلة فنية  للفرقة الموسيقية “أوزون ” .

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في تهنئة
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

لقاء تواصلي حول الأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بمدينة أسفي