طابع بريدي يحمل صورة رحلة راع 2

322

تترقب فعاليات محلية صدور طابع بريدي يحمل صورة راع 2 وسط مياه المحيط .. ويعد هذا الطابع البريدي ثاني  إصدار لبريد المغرب بعد طابع الأول حول الذكرى المئوية لمدرسة الخزف بأسفي  ( 1920-2020) .

وكانت رحلة راع 2 العلمية الاستكشافية قد انطلقت يوم 17 ماي 1970 من مدينة آسفي متوجهة إلى مدينة جورج تاون بجزر البارباد بالكاريبي ٫ وذلك تحت علم الأمم المتحدة وبطاقم دولي تحت إشراف العالم والمغامر النرويجي ثورهيردال..وبهذه المركبة المصنوعة من قصب البردي، وبالطرق القديمة تمكن هذا العالم  من إثبات نظريته بأن اكتشاف امريكا كان ممكنا قبل كريستوف كولومب .

وللإشارة فمركب  راع  2 صنع من نبات البردي بصعيد مصر٫ و قطع مسافة بحرية تبلغ 6200 كيلومتر في مدة 57 يوما و يحمل ثمانية رجال من جنسيات مختلفة  ، واستطاع عبور المحيط الأطلسي إلى جزر البارباد ببحر الكارايبي. وبعد خمسين سنة  لازالت رحلة راع2 دائعة الصيت ، وقد تم  بناء هذا المركب على الطريقة المصرية العتيقة من قبل صيادين بوليفيين٫ وهو عبارة عن سيقان خضراء مستديرة. وتطلبت العملية 12 طن من سيقان نبات البردي، جلبت من  بحيرة ثانا بإثيوبيا منبع النيل الأزرق إلى مدينة آسفي.

وفي يوم الخامس من شهر ماي 1970 ٫ اكتملت أشغال تشييد مركب راع 2 التي استمرت ستة أسابيع وأصبح المركب جاهزا للإبحار، و جاء بالتالي دور البحار الأمريكي نورمان بيكر للالتحاق برجال رحلة المغامرة. وتحت قيادته انطلق راع الثاني ليعبر مدينة آسفي انطلاقا من ورشة البناء إلى مياه الميناء .وحسب التقاليد المحلية تم إطلاق المركب بعد إعطاء حليب الماعز حسب ما تؤكده الكاتبة عائشة عمارة في كتابها الصادر باللغة الفرنسية، و الذي خصصته عن رحلة راع 2. وبعد ذلك تم رفع علم الأمم المتحدة كرمز لجنسيات الأعضاء الثمانية الذين يشكلون فريق المركب .

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

أسرة الأمن الوطني تخلد الذكرى ال65 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

تخلد أسرة الأمن الوطني، في 16 ماي من كل سنة، ذكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وهي …