نقاش مع الرئيس حول قانون التعمير

187

بعد الاستماع الى تعليق السيد الرئيس كموش على مخالفته لمقتضات قانون التعمير، كان لزاما بل من الواجب التعقيب على مجموعة من النقط. و لتوضيح مختلف الجوانب المتعلقة بهذه النازلة ارتأينا أن نورد بالتتابع مجموعة من التعليقات التفصيلية. يتضمن هذا التعليق الاول مقدمات اساسية و حقائق لن يستطيع اي احد التشكيك فيها بما فيهم السيد الرئيس، و التي تشكل مقدمات لما سيأتي من تعليقات اخرى، و المتمثلة فيما يلي :
تعريف مخالفات التعمير قانونيا : حددت المادة 64 من القانون 66.12 المتعلق بزجر المخالفات مختلف الأفعال التي تعتبر مخالفات تعميرية موجبة للجزر. و تندرج مخالفات مشروع السيد الرئيس كموش في اطار البند الثاني المتمثل في عدم ” احترام مقتضيات الوثائق المكتوبة والمرسومة موضوع الرخص المسلمة في شأنها”

ما هي مخالفة أو مخالفات الرئيس كموش؟

تمت الاشارة في التصريح الى ثلاث مخالفات، الاولى تتمثل في زيادة طابق ارضي كان يتوفر على نافدة ؟ أي معد دون شك للاستعمال البشري؟ أو فراغ صحي (لكن هل تتوفر المباني المجاورة على فراغ صحي؟ اذ لا يمكن ان تكون ارض الرئيس الوحيدة في تجزئة التي بها آبار و انهار) علما ان عملية انجاز الاول لا تختلف باي شكل من الاشكال عن الثاني، فمع توفر النافدة أو النوافد التي تفضل السيد الرئيس باغلاقها، و امكانية الولوج يصبح الفراغ الصحي طابقا تحت ارضي ؟ الثانية تتعلق بالزيادة في الميزانين، و الاخيرة تهم بناء بيت للصابون في السطح.

هل توجد مخالفات كبيرة و مخالفات صغيرة؟

لم يحدد القانون مخالفات كبيرة و مخالفات تعميرية صغيرة. لكن المنطق يقتضي ان المخالفات التي لا تمس بشكل جوهري التصميم المرخص قد تعتبرها سلطة تقديرية انها بسيطة. لكن هل يمكن اعتبار مخالفات الثلاث للسيد كموش بسيطة؟
اعتبر السيد الرئيس ان اضافة طابق علوي غير مرخص مخالفة اخطر من اضافة طابق تحث ارضي و هذا غير صحيح بالمرة. فالطابق تحت الارضي يحب ان يرخص و يخضع لمعايير تقنية محددة يتضمنها الضابط العام للبناء المضاد للزلازل و ضامنة لعدم تهديد البناء لساكنته و للجيران. كما انه على عكس الطابق العلوي الاضافي يشكل مشكلا كبيرا خلال تسوية المخالفة : اذ يمكن هدم الطابق الاضافي العلوي، لكن ما المعمول الان لتصحيح الوضع في منزل الرئيس ايجب هدمه بالكامل ؟ فتصحيح المخالفة التعميرية تتم بإزالتها بشكل نهائي: اي ازالة “الفراغ الصحي”، الميزانين و بيت الصابون : كيف يمكن ذلك دون هدم المبنى؟
(يـــتـــبـــع)

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في بدون مقص
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

توقيف اشخاص يروجون المخدرات والاقراص باسفي

آسفي :عبدالرحيم اكريطي تمكنت فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الإقليمية للشرطة القضائي…