مشاكل عاملات التصبير بأسفي..والفدش تطالب العامل بعقد لجنة إنعاش التشغيل

181

أسس الاتحاد المحلي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بأسفي مكتبا موحدا لقطاع التصبير، منتخَبا من طرف المكاتب النقابية للوحدات الصناعية العاملة بالقطاع يوم 26 نونبر2023 بمقر فدش، وبعد حصوله على وصل الإيداع القانوني طلب عقد لقاء مع السيد المدير الجهوي للمديرية الجهوية للإدماج الاقتصادي والمقاولة والتشغيل والكفاءات بأسفي، من أجل وضعه في دائرة مخالفات قانون الشغل الفاضحة والمستفزة بقطاع التصبير، بل والحاطة من كرامة وقمع حق العمال والعاملات في اختيار النقابة التي تمثلهم، ففوجئنا بعدم علمه بهذه المعطيات، وكذلك بعدم علمه سرقة ساعات العمل للعاملات والعمال بالقطاع، فالعاملات بقطاع التصبير يشتغلن ما يزيد عن 16 ساعة عمل ولا يتقاضين سوى ثمن 5 ساعات. والسيد المدير الجهوي لا يعلم.
كما لا يعلم أن العاملات يشتغلن بدون تغطية صحية ولا تعويضات عائلية مع أن جلهم يشتغلن أكثر من 26 يوما، إذا افترضنا أن معدل اليوم 8 ساعات عمل، لكن باطرونا قطاع التصبير لا تصرح بأيام العمل الحقيقية للعاملات. هل تعلم السيد المدير المحترم أن بعض عاملات قطاع التصبير بلغن من العمر 70 سنة ولا زلن يشتغلن أملا في إتمام الأيام الكافية للحصول على أجرة التقاعد.
ألا تعلم السيد المدير أن قطاع التصبير يعرف حوادث شغل أسبوعيا، وأن باطرونا قطاع التصبير وبتواطؤ مع طبيب الشغل لا تعترف بها كحوادث شغل رغم ما تخلفه من كسور ورضوض، فكل أسبوع إما تسقط عاملة نتيجة الأرضية التي تؤدي للانزلاق نتيجة عدم تسليم الشركات العاملة بالقطاع أحذية مقاومة للانزلاق، أو إصابات بأصابع اليد نتيجة عدم تسليمهم قفازات العمل، أو الحرق نتيجة اشتغالهم بالأفران العالية الحرارة بدون أدوات الحماية. أو تطاير المواد التي يشتغلن بها في أعينهن لعدم وجود وسائل الوقاية.
ألا تعلم السيد المدير المحترم أن بعض الوحدات الإنتاجية تشغل مديرين متقاعدين في الوقت الذي تعرف فيه البطالة أرقاما مرتفعة، وجل مديري ومسيري الوحدات الإنتاجية يشتمون ويسبون عاملات التصبير بألفاظ نابية وحاطة من الكرامة مع أنهن أشرف من الشرف لأنهن اخترن العمل بعرق جبينهن.
ألا تعلم السيد المدير المحترم أنه كلما أسسنا مكتبا نقابيا بوحدة من الوحدات إلا وبعثت له الشركة مفوضا قضائيا يبلغه أنه في إطار المادة 62 سيعرض على المجلس التأديبي في ضرب صارخ لحرية الانتماء النقابي .
ألا تعلم السيد المدير المحترم أن عاملات وعمال التصبير يتناولون وجباتهم أثناء الفترة الغذائية في المزابل المحيطة بمعامل التصبير في وضع حاط من الكرامة وتغيب عنه أدنى شروط الصحة والسلامة.
ألا تعلم أن وحدة إنتاجية أعلنت انتخابات جزئية، كما أعلنت عن لائحتها الانتخابية ومن ضمنهم ثلاث عمال تواريخ توظيفهم ترجع إلى سنة 1995 لكنهم بالنسبة للشركة عمال مؤقتين.
كل هذا والسيد المدير لا يعلم، مما اضطرنا كمكتب نقابي موحد تحت إشراف الاتحاد المحلي للفدرالية الديمقراطية للشغل، للانسحاب من الحوار والبحث عن وسائل أخرى لتصل هذه الخروقات لعلم السيد المدير الجهوي للمديرية الجهوية للإدماج الاقتصادي والمقاولة والتشغيل و الكفاءات بأسفي.
إن ما يعيشه قطاع التصبير من حوادث شغل وامتهان للكرامة ومنع حق تأسيس المكاتب النقابية وسرقة ساعات العمل وعدم التصريح بالأيام الحقيقية في الضمان الاجتماعي، ناتج عن ضعف أدوات الرقابة وتراخيها وعدم قيامها بالدور الذي منحه إياها القانون . وبناء عليه تقرر ما يلي :
إطلاق حملة توقيع عرائض موجهة للسيد وزير التشغيل وللسيد عامل إقليم أسفي باعتباره رئيس المجلس الإقليمي لإنعاش التشغيل بأسفي.
مطالبة السيد عامل إقليم أسفي بعقد المجلس الإقليمي لإنعاش التشغيل، والمنصوص عليه في القرار المشترك لوزير التشغيل ووزير الداخلية عدد 838.05 بتاريخ 9 فبراير 2005 .
دعوة السيد المدير الجهوي للمديرية الجهوية للإدماج الاقتصادي والمقاولة والتشغيل و الكفاءات بأسفي لتفعيل زيارات المراقبة لقطاع التصبير وإعداد تقارير وفق ما هو منصوص عليه في قرار وزير التشغيل 351.05 الصادر بتاريخ 9 فبراير 2005 حتى تتكون لديه صورة عما يقع بقطاع التصبير بأسفي.
لكننا السيد المدير الجهوي نحن نعلم أنك تعلم، لكنك تدعي أنك لا تعلم.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في إلى من يهمه الأمر
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

تصفح ممتع للعدد الجديد لجريدة أسيف / أبريل 2024