تتويج الفيلم المغربي “ياك ألبحر” بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي السينما والبحر

569

حسن أتلاغ

توج الفيلم المغربي “ياك ألبحر” للمخرج  الشاب ابن مدينة أسفي ياسين سميح، بالجائزة الكبرى للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما والبحر بسيدي إفني، وتحكي أحداث الفلم عن معاناة الشباب الذين يحاولون الهجرة إلى الضفة الأخرى رغبة في تحقيق أحلامهم، حيث يسلط الضوء على جانب مظلم للهجرة غير الشرعية المحفوفة بالمخاطر.

وقال المخرج ياسين سميح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن فيلم “ياك ألبحر” يعالج ظاهرة الهجرة إلى الضفة الأخرى خاصة في صفوف الشباب الطامحين لتحقيق أحلامهم، مضيفا أن الهجرة السرية هي فكرة محفوفة بالمخاطر خاصة مع تنامي شبكات التهريب والاتجار بالبشر.

وضمت لجنة تحكيم الفيلم القصير في عضويتها المخرجة البرتغالية جوليا شوفشينسكايا (رئيسة)، والفنانة المغربية أحلام إلغمان، والمصور الفوتوغرافي داريوسز باسيوريك من بولونيا، والمصور الفوتوغرافي فلاديمير بيترز من بلجيكا.

وتنافس على جوائز المهرجان 11 فيلما تتمحور حول تيمة البحر والمجال البيئي، منها 6 أفلام قصيرة و5 أفلام وثائقية، من المغرب وخارجه.

وتميز حفل الاختتام بتكريم الفنان الأمازيغي عبد اللطيف عاطيف عرفانا لإسهاماته في الحقل الفني.

وتضمن برنامج هذه الدورة، بالخصوص، تنظيم ورشات تكوينية ولقاءات مفتوحة، وكذا أنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

ونظم المهرجان من طرف جمعية المهرجان الدولي السينما والبحر، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمجلس الجماعي مير اللفت، وبدعم من عمالة إقليم سيدي إفني، والمجلس الإقليمي، ومجلس جهة كلميم واد نون.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في ثقافة وفن
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

بالشفاء العاجل للزميل أحمد الحضاري

على إثر حادثة سير، تعرض لها الزميل أحمد الحضاري ، مراسل اليوم 24 أمس الجميس 29 فبراير 2024…