لقاء علمي حول الماء بجهة مراكش أسفي: الموارد، التدبير و التحديات

861

عقد بتاريخ 16 يونيو 2022 برحاب كلية الاداب و العلوم الانسانية  القاضي عياض مراكش، اللقاء العلمي حول الماء بجهة مراكش أسفي: الموارد، التدبير و التحديات. و يأتي هذا اللقاء كثمرة تعاون بين  كلية الاداب و العلوم الانسانية مراكش و مختبر الجيومورفولوجيا و البيئة و المجتمع و الوكالة الحضرية لاسفي اليوسفي.

و قد ناقش اللقاء مختلف الاشكالات و التحديات التي يطرحها الماء على مستوى الجهة خاصة و ان هذه الاخيرة  تعرف كباقي المناطق المغربية تحولات اقتصادية واجتماعية عميقة رافقها تزايد مكثف في الطلب على الماء واستعمالاته في مختلف الأنشطة الفلاحية والصناعية والسياحية والمنزلية.

و قد ناقش أللقاء الذي عرف مشاركة ثلة متميزة من الباحثين في ألمجال مختلف الموضوعات ذات الصلة بتدبير هذا المورد و التحديات التي تفرضها ندرته على المستوى ألطبيعي و ألبشري  و الاقتصادي ، و الاجتماعي، بالاضافة الى تهيئة المجالات و التخطيط ، و تنمية المجالات الحضرية و القروية. و قد خرج هذا اللقاء بعدد من التوصيات المهة، التي سيتم تضمينها بالإضافة الى مختلف المداخلات في عدد خاص لمجلة مختبر الجيومورفلوجيا و البيئة و المجتمع.

هذا و ينبغي الاشارة الى القيمة المضافة التي يشكلها انفتاح الادارات و المؤسسات العمومية على مؤسسات البحث الاكاديمي و المعاهد و الكليات خاصة على المستوى الجهوي، الامر الذي يفتح الباب لتطوير البحث و التفكير في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك و القيمة العلمية و العملية و المرتبطة بالإشكالات الترابية الراهنة، الامر الذي يستتبع دون شك الرقي بالبحث العلمي و الفعل المؤسساتي على حد سواء.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في خارج الإقليم
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

جريدة أسيف..عدد يونيو 2022 بين يديك