لقاء تربوي لمفتشية الرياضيات بأسفي حول ” الفهم في الرياضيات “

1,670

احتضنت قاعة الاجتماعات بالثانوية التأهيلية الحسن الثاني يومي 6 و7 دجنبر 2021 لقاء تربويا، خصص لمقاربة موضوع ” الفهم في مادة الرياضيات ” ، وأطره المفتشان الأستاذ نور الدين توفيق والأستاذ عثمان الحيول إلى جانب الأستاذ المصاحب محمد الصوفي والأستاذ المصاحب عبد الكبير العراش، بحضور أساتذة مادة الرياضيات بإقليم أسفي..وذلك تنزيلا لمشاريع القانون الإطار17/51 ، واستكمالا لسلسلة التكوينات الموجهة لأطر هيئة التدريس بالإقليم.

وتم التطرق من خلال عرض في الموضوع إلى مختلف الجوانب المرتبطة بمسألة الفهم، بدءا بدلالاته اللغوية ، و معانيه الاصطلاحية الواردة في مختلف التوجيهات التربوية المؤطرة لتدريس مادة الرياضيات، إضافة إلى زوايا مقاربته من الناحية السيكولوجية .

كما تم استحضار أهم النماذج التي تناولت موضوع الفهم كصنافة بلوم Bloom ونموذج سكيمب Skemp ، ونموذج بيرجرون Bergeron  وهيرسكوفيس Herscovis، وصولا إلى مقاربة مفهوم الفهم في الرياضيات من خلال مظاهره كما حددها الباحث المغربي ادريس لمرابط .

و تم التطرق أيضا إلى علاقة الفهم بالتعلم من خلال بناء المعنى وما يتطلبه هذا الأمر من مراعاة للفروق الفردية بين المتعلمين . وقد تم التوقف عند كيفية التعامل مع الفهم في علاقته بالتقويم ، حيث ينبغي توخي كل الحرص من أجل تحقيق الموضوعية والإنصاف .

وكانت العديد من القضايا التربوية والديداكتيكية والمؤسساتية والتنظيمية المرتبطة بخصوصية الموسم الدراسي الحالي حاضرة في فترة المناقشة، سيما ما يتعلق بتأطير المراقبة المستمرة على ضوء المستجدات الأخيرة .

و عبر الأساتذة الحاضرون عن ارتياحهم الكبير لنتائج اللقاء التربوي ، وأبدوا تحمسهم لبلورة ما تم تناوله في ممارستهم الفصلية، تحقيقا لما فيه خير المتعلمين.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في تربية وتعليم
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

خاص بمباراة القضاء وامتحان المحاماة : د زنون يقدم دروس الدعم بتقنية Q.C.M

استعدادا لمباراة الملحقين القضائيين وامتحان المحاماة ، يلقي الدكتور محمد زنون يقدم دروس ال…