ابن العلامة بوزيد الشقوري بعد 14 من الفراق : إليك أبي..

7,893
محسن الشقوري

أي أبي…
اخترت هذه الصورة من بين عديد صور لأني أحبها ،اخترتها لأنك أخذتها و أنت بمصر التي تحبها و لو أني أعرف أنك تحب السودان أكثر و تحب شعب السودان الذي كلما ذكرته ذكرت طيبوبته.
هل تعرف،أبي ،و نحن على بعد أربعة عشر سنة من وفاتك،أن العالم تغير، و تغير الناس و تغيرت الخرائط و تغير كل شيء. ..؟
هل تعرف أن الملك محمد السادس تسائل في أحد خطاباته عن الثروة و المغرب عرف في عهده مشاريع لا تعد و لا تحصى و صرفت أموال و أموال كانت لتجعل المغرب أحسن مما هو عليه الآن؟
هل تعرف يا أبي و نحن على مشارف سنة بعيدة عن القرن العشرين، أننا نعيش ،بالسياسة، على أقل من مستويات القرن العشرين .
هل تعرف يا أبي أن الفيحاء لم تعد بمكانها و أن السودان إنقسم سودانين و أن القدافي قتل و أن السعيد يبكي و أن السياسة هجرت فرنسا و عوضتها المظاهرات ،و أن انكلترا تعاني و أن ظابط مخابرات روسي يحكم بلاده و أن قرية بالنرويج تمنع موتاها الدفن بها و أن تركيا كانت تسرق بترول سوريا ،و تسرق قطن سوريا ليلا لتبيعه نهارا و أن بها حاكما يفعل كل شيء ليعيش الأتراك أحسن مما كانوا عليه.
هل تعلم يا أبي أن الملك محمد السادس زار سي عبد الرحمن اليوسفي بالمستشفى يوم كان مريضا و أنه قبل رأسه و أن الجزائر ما زالت على “مواقفها” و أن عبد العزيز بوتفليقة سيتقدم لإنتخابات رئاسية أخرى و أن عبد العزيز البوليساريو مات و أن بن سعيد آيت إيدر مازال على قيد الحياة .
هل تعلم يا أبي أن المسرح يعاني و الغناء يعاني و الشعر يعاني و المعاناة تعاني هي أيضا….!

هل تعرف يا أبي أن لا هم للناس إلا الدنيا و هل تعرف أني تذكرت يوم سألتني عن النبي يوسف و أجبتك بأنه نبي ابن نبي حفيد نبي و أن إخوته رموه في بئر ،و قلت إن في ذلك عبرة لمن يعتبر.

هل تعلم يا أبي أن أمريكا يحكمها رجل يقال عنه أنه أحمق و ما هو بالأحمق….
هل تعلم يا أبي أن الإرهاب يضرب كل العالم و أن تسونامي ضرب إندونيسيا.
هل تعلم يا أبي أن جزيرة كمتشاتكا مازالت حيث هي و أن أمي ماتت بعد معاناة مع المرض و أن النساء السعوديات سمح لهن بسياقة السيارات .
هل تعلم يا أبي أن الطريق السيار وصل آسفي ليربطها بالجديدة و البيضاء و حتى طنجة و وجدة ،و هل تعلم أن بالمغرب قطار فائق السرعة من تلك القطارات الجميلة التي تجوب فرنسا .
هل تعلم يا أبي أن عندنا فايسبوك و واتساب و أنه بإمكانك كتابة كل ما تريد ليقرأه من تريد و من لا تريد.
هل تعلم يا أبي أن لي بنتين ،واحدة تعشق اللغة العربية و تتكلم التركية و أخرى تمنيت لو أنك كنت بيننا لتحبها، و أن زوجتي إمرأة طيبة.
هل تعلم يا أبي أني لم اتغير رغم مداهمة الزمن لي ،و أني، رغم كل شيء ،بقيت كما عرفتني و أني ما زلت أحب القراءة و أني أحترم أصدقائك و أحييهم كلما التقيتهم و أني ما زلت أحترم رجال التعليم ،كما كنت….
هل تعرف يا أبي أني أعرف بأنك كنت تعرف……الكثير من الأشياء و أنك كنت تتحاشى إظهار ذلك لئلا تزعج من حولك.
رحمك الله رحمة واسعة كم كنت أعرف أنك كنت محسنا مؤمنا صبورا طيبا .

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في دين وثراث
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

أولمبيك أسفي يتعادل مع ضيفه اتحاد طنجة

تعادل فريق أولمبيك آسفي مع ضيفه اتحاد طنجة بنتيجة هدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما اليو…