خبراء الرياضة وإعلاميون وأبطال الزمن الجميل في ندوة ” الرياضة في خدمة الجهوية ” بأكادير

953

أكادير : حسن أتلاغ

 

 

 

عرفت مدينة أكادير يومي رابع و خامس مارس الجاري عرسا ثقافيا ورياضيا ناجحا بكل المقاييس٫ من تنظيم الجمعية الجهوية للصحافة الرياضية الوطنية بأكادير ٫ بتنسيق مع المدرسة  الأمريكية إيما  EMAA والمجلس البلدي لأكادير٫ وبحضور  أعضاء جمعية صداقة ورياضة و فعاليات رياضية وإعلامية وثقافية  وفنية ومسؤولين في القضاء  .

وتضمن البرنامج ندوة علمية تحت عنوان “الرياضة في خدمة الجهوية الموسعة” ٫ بمشاركة خبير الشؤون الرياضية الدكتور منصف اليازغي ٫ والإعلامي بدر الدين الإدريسي   رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ٫ ومحمد مفيد الذي يعتبر من المسيرين المرجعيين في المجال الرياضي٫ و الحسين بو هروال المدير السابق للرياضة المدرسية والجامعية.

و تروم هذه الندوة حسب بلاغ الجمعية الى ضرورة دسترة الرياضة٫ باعتبارها حقا من حقوق المواطن وإقرارها ضمن مشروع الجهوية الموسعة كرافعة للتنمية البشرية من خلال تخصيب الحوار ووضع الأسرة الرياضية في عمق الحراك السياسي والنقاش الوطني الذي تشهده المملكة

وتحدث الدكتور اليازغي عن موقع الرياضة في الجهوية المتقدمة وفي قوانين الجماعات المحلية٫ مبرزا أرقاما حول البنيات التحتية الرياضية بالجهات ٫ ودعا المتحدث نفسه إلى اعتبار الرياضة كآلية للتنمية عوض مادة ترفيهية ٫ وإحداث مجالس جهوية للرياضة ،وتقديم المنح للأندية والفرق اعتمادا على دفتر التحملات.

واعتبر بدر الدين الادريسي المشهد الرياضي معتلا وهشا ٫ مشددا على اعتماد استراتيجية وطنية على المستوى البعيد والمتوسط من أجل تقوية الرياضة المغربية٫ داعيا في هذا السياق إلي نقاش وطني لوضع الرياضة المغربية تحت المجهر.

وتناول الحسين بوهروال بالتحليل والتفصيل الرياضة المدرسية والجامعية والاكراهات المرتبطة بهما٫ مؤكدا على العلاقة الوطيدة بين التنمية الوطنية والتنمية الرياضية محليا وجهويا ٫ فيما فضل محمد مفيد الحديث في موضوع الندوة من خلال تجاربه كممارس٫ مقترحا الاقتداء بالدول النامية على المستوى الرياضي والاستفادة من استراتيجيات نجاحها.

وتم  بالمناسبة توقيع  كتاب  للصحفي احمد دو الرشاد  تحت عنوان  ” كأس إفريقيا للأمم 60 سنة من العطاء ” والذي يؤرخ لفترة ذهبية في كرة القدم المغربية٫ كما تم الإعلان عن الفائز بالجائزة الكبرى لأحسن صورة رياضية في دورتها الثالثة  من تنظيم الجمعية٫ والتي كانت من نصيب مصطفى أومشيش عن جريدة الصحراء المغربية .

وكرمت الجمعية التي يترأسها المصور الصحفي عزيز الصالحي مجموعة من الأسماء المختصة في الشأن الرياضي المغربي٫ وأبطال مغاربة قدموا للرياضة المغربية خدمات جليلة ٫ ضمنهم الملاكم عبد الحق عشيق، ومصطفى النجاري عن صنف الدراجات و واللاعبين الدوليين أحمد بابا و عبد الله التازي و حميد خوراك وخالد الأبيض و حسن عسيلة وسعيد غاندي و عبد المجيد اسحيتة وآخرون ٫ وهناك ايضا تكريم للحكمين محمد جيد و سعيد النوري .

وتزامن هذا النشاط مع احتفالات أبناء أكادير بالذكرى 60 لإعمار مدينة الإنبعاث ٫ حيث نظم المجلس البلدي لأكادير مساء الجمعة حفل تكريم لأبطال دوليين  من صناع الزمن الجميل في المشهد الرياضي٫ مرفوق بكلمات مؤثرة للمنظمين والمحتفى بهم تفاعل معها الحضور بشكل بارز.

وشكل حضور الفنان البشير عبدو لجميع فقرات البرنامج دفعة قوية للنشاط السنوي لجمعية مصوري الصحافة الجهوية الوطنية بأكادير٫ والذي احتفت به المدرسة الأمريكية  الرائدة إيما بمناسبة عيد ميلاده.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

كورونا / الإعلامي الجدياني يوجه نداء لعامل إقليم أسفي