مسرحيو أسفي يقاطعون المهرجان الوطني لهواة المسرح ويعلنون عن تنظيم وقفات احتجاجية.

3,603

حسن أتـــــلاغ

أعلن مسرحيو أسفي عن مقاطعة المهرجان الوطني لهواة المسرح وتنظيم وقفات احتجاجية عند الافتتاح وطيلة أيام المهرجان ، المزمع تنظيمه بمدينة أسفي من 27 شتنير إلى 2 أكتوبر من السنة الجارية .

ووصف بيان لأربع جمعيات مسرحية مجيء هذا المهرجان إلى أسفي بمثابة نفي الأفارقة والمجانين إلى المدينة الصامدة، وأدان تهميش القوى الحية والفاعلة في الحركة المسرحية بالمدينة، معتبرا  ” الخطوة التي اتخذتها وزارة الثقافة بعيدة عن مشاركة النسيج المسرحي بأسفي هي ضرب للديمقراطية التشاركية وديكتاتورية جديدة ” .

وقالت الجمعيات المسرحية ( فرقة نورس المحيط للفنون الدرامية، محترف مسرح أسيف، جمعيات فضاءات للثقافة والفن، محترف الوفاء للإبداع ) إننا ” ندين بشدة الطريقة التي تم اعتمادها في الإعداد للمهرجان، والتهميش والإقصاء الذي طال الفاعلين في الحركة المسرحية من جمعيات ونقابات مسرحية وممارسين، إذ نعتبر هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة الثقافة والهيئة العربية المسرحية ومنهدسيها هي تعامل غير سليم يميل إلى نبذ كمجهودات كل المكونات المسرحية بالمدينة ” .

وأضافت الجمعيات في بيان شديد اللهجة أن الإقصاء الذي لحق بهم هو إقصاء ممنهج، الذي يتمثل في الأسلوب الذي تمت به معاينة العروض كما هو الشأن في تجربة الجامعة الوطنية لمسرح الهواة ، ووصفت معايير الاختيار بالمشبوهة.

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في تربية وتعليم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

جمعية محبي كرة القدم تنظم رحلة إلى ملعب رادس بتونس

أعلنت جمعية محبي كرة القدم بأسفي عن تنظيم رحلة إلى الشقيقة تونس، وذلك بمناسبة مباراة الإيا…