في المؤتمر الثامن للنقابة الوطنية للصحافة المغربية : الإشادة بالتهنئة الملكية والتأكيد على التضييق على حرية الصحافة

1,244

مراكش / حسن أتــــلاغ

قال عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية إن الفوز  برآسه اتحاد الصحافيين الدوليين، يعكس وزن نقابته على المستوى الخارجي وذلك نتيجة سياسة واستراتيجية فعالة ” ، وعبر البقالي في افتتاح المؤتمر الثامن للنقابة المنعقد اليوم الجمعة بمراكش عن اعتزازه الكبير بالتهنئة التي بعث بها الملك إلى يونس مجاهد رئيس للفدرالية الدولية للصحافيين بمناسبة انتخابه رئيسا لها ، وبالدلالات والإشارات التي وردت فيها خصوصا بما يتعلق بالدفاع عن الصحافيين وحرية الصحافة.

وأكد المتحدث أن بعض مظاهر التضييق على حرية الصحافة لا تزال سائدة وان تقلصت وثيرتها خلال الشهور الاخيرة، مبرزا أن الأوضاع المادية والمهنية للصحافيات والصحافيين لا تزال تمثل انشغالا رئيسيا في النقابة.

وأشاد يونس مجاهد رئيس الفدرالية الدولية للصحافيين بالقادة التاريخيين للنقابة الوطنية للصحافة المغربية الذين كانوا يشتغلون فيها في سنوات الجمر وحافظوا على هذا الميراث، مشددا على مواصلة النضال والكفاح حتى تبقى هذه الجمرة قوية في أيدي أعضاء النقابة.

وقال مجاهد إنه ” كانت هناك مناسبات استقبلنا فيها جلالة الملك محمد السادس نصره الله ، استقبل الصحفيين حينما كان وليا للعهد، دشن دار الصحافة ووجه لنا رسائل وخطب ، يعتبر فيها أنه من الضروري إشراك المهنيين في كل القضايا التي تهم المهنة ” . وأوضح المتحدث في هذا السياق أن الرسالة الأخيرة للملك واضحة في مغزاها وفي دلالتها، لأنها تتحدث عن النظام النقابي وحقوق الصحافيين وتعترف أن هناك صحافة مغربية قوية.

وأفاد رئيس الفدرالية الدولية للصحافيين أن  أول مهمة سيقوم بها بصفته رئيسا   لهذه الهيئة الدولية هو التوجه إلى اليونان لمؤازرة النقابة اليونانية في نضالها من أجل صندوق اجتماعي صحي ، وكذا مؤازرة الصحفيين اليمنيين المحرومين من أجورهم منذ سنة.

وحول مسألة الأخلاقيات ، قال يونس مجاهد ” هناك الحاجة الآن إلى صحافة أخلاقية ، ولابد أن نقول للذين يخرقون أخلاقيات المهنة ..للذين يقذفون في شرف الناس،  لا مكان لكم بيننا لامكان  لكم بيننا لا مكان لكم بيننا ” .

و عرف اليوم الأول  للمؤتمر الثامن للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ، تقديم كتاب ” الصحفيون المغاربة والأداء النقابي في الإعلام ” لمؤلفه الدكتور محافظ جمال،  وتلاوة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما .

يشارك في أشغال المؤتمر 420 صحافيا وصحافية يمثلون جميع التنسيقيات القطاعية وجميع فروع النقابة بمختلف جهات المملكة من العاملين في مختلف وسائل الإعلام المكتوب والإلكتروني والسمعي البصري .

 

 

 

 

 

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في ثقافة وفن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

Global amateur tour : الفارس أنور جلواجة يفوز بالمرتبة الأولى + فيديو

  حسن أتــــلاغ مرة أخرى، يفوز  الفارس البطل  أنور  جلواجة بالمرتبة الأولى في منافسات…