حمد الله..قصة مهاجم مسفيوي سطع نجمه بدوريات أسيوية وأوروبية..وهل سيستدعيه رونار للمنتخب الوطني ؟

1,001

المصطفى بكباشي

شكل المهاجم المغربي والمحترف بصفوف نادي النصر السعودي حمدالله ،ظاهرة السنة في الكرة المغربية نظرا لتألقه المبهر بدوري المحترفين بالسعودية لموسم 2018/2019 ،مسجلا 34 هدفا جعلته الهداف التاريخي للبطولة السعودية،حمدالله مهاجم تألق بالبطولة الاحترافية “اتصالات المغرب”قبل أن ينقل تألقه الى دوريات بالنرويج والصين وقطر ومؤخرا بالسعو

هداف تفوق على ميسي ومبابي وأغويرو

نجح حمدالله رفقة النصر السعودي في إنهاء الموسم الكروي على عرش هدافي دوري المحترفين ،برصيد 34 هدفا متخطيا الرقم السابق لمهاجم نادي اتحاد جدةحمزة إدريس ،كما حقق رقما قياسيا جديدا ،بعد تصدر قائمة هدافي العالم لسنة 2019 ،متقدما على نجوم كبار كالارجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كليان مبابي والارجنتيني سيرخيو اغويرو،ورغم أنه من الصعب جدا الحصول على لقب هداف بطولات في دول مختلفة،تمكن حمدالله من نقش اسمه بأحرف من ذهب في سجلات تاريخ كرة القدم،لكن سوء الحظ من جهة وسياسة الاقصاء من طرف المدربين الاجانب الذين يشرفون على الادارة التقنية للمنتخبات الوطنية ،لم تنقص من عزيمة وإصرار ابن مدينة أسفي من التألق في أعتد الدوريات الدولية بالنرويج والصين وقطر والسعودية.

بداية من ملاعب الأحياء وانطلاقة صاروخية مع الأولمبيك
تلقى حمد الله تكوينه الكروي الأولي بملاعب الأحياء خاصة جنوب أسفي ، ثم التحق بفريق نجم شباب آسفي المنتمي للدرجة الثانية هواة، قبل أن ينتقل للنادي الأول في المدينة، أولمبيك آسفي، حيث انطلقت مسيرته الإحترافية منذ موسم 2010–2011 الذي لعب خلاله أولى مبارياته رفقة فريق الأمل قبل أن يكتشفه المدير التقني السابق الفرنسي كوجير لورون الذي كان يشرف على الإدارة التقنية للفريق الأول ، شكل موسم 2011–2012 الإنطلاقة الحقيقية لحمد الله على المستوى التهديفي، حيث أنهى الموسم بتسجيله 15 هدفا، محتلا الصف الثاني بفارق هدفين عن مهاجم الدفاع الجديدي التشادي كارل ماكس داني. في موسم 2012–2013، سجل حمد الله 15 هدفا في الثلثين الأولين من البطولة قبل أن يلتحق خلال شهر مارس 2013 للإحتراف في صفوف نادي أوليسوند النرويجي.
حلم الإحتراف يداعب حمدالله بالنرويج
في 14 فبراير 2013، انضم حمد الله إلى نادي أوليسوند النرويجي. حيث بلغت رسوم انتقاله في حدود مليون يورو، ووقع اللاعب عقدًا لمدة ثلاث سنوات، وهو أول عقد أوروبي له.
وأبدى مسؤولو الفريق النرويجي إرتياحهم الكبير لقيمة الصفقة التي تعد أكبر صفقة في تاريخ الفريق، خاصة أن حمد الله نافس على لقب هداف الدوري النرويجي الذي ضاع منه في آخر دورة بالدوري النرويجي، واكتفى بالتتويج بلقب هداف الفريق، رغم أنه كان الثاني في الدوري خلف فرود يونسن.
وساهم تألق حمد الله رفقة الفريق النرويجي وتتوجيه بلقب أفضل هداف في تلقيه عروضا من فرق أوروبية كثيرة، إذ كان مرشحا للإنتقال إلى فريق كوبنهاغن الدانماركي، مقابل ثلاثة ملايين يورو، قبل أن يتلقى عرضا بقيمة أكبر من الفريق الصيني.

تجربة إحترافية ناجحة بدوري السوبر الصيني:
في فبراير 2014، انتقل إلى نادي غوانغجو آر أند إف الصيني، وفق عقد مدته ثلاث سنوات، و لعب تحت قيادة المدرب الإيطالي الشهير مارسيلو ليبي، الذي يشرف على تدريب الفريق الصيني، بينما يشغل السويدي إريكسون، منصب مدير رياضي،وتمكن حمدالله من تصدر قائمة الهدافين ب 19 هدفا.
حمدالله يلتحق بدوري نجوم قطر
في 24 يوليو 2015، انضم حمد الله إلى الجيش في دوري نجوم قطر بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث. كجزء من هذا الإنتقال، تلقى نادي أوليسوند 25% من رسوم الإنتقال المدفوعة إلى غوانغجو وغاب حمد الله نصف موسم عام 2016 بسبب إصابة في الركبة،لكنه في 22 مقابلة سجل 16 هدفا،فكانت أعين المنافس الريان تتربص بحمدالله والذي ارتبط معه لموسم واحد سجل في 20 مباراة 18 هدفا.

ارتفاع أسهم حمدالله رفقة النصر السعودي:

بعد قضاءه موسمين بالدوري القطري،شد الرحال الى السعودية ليتعاقد مع نادي النصر لمدة ثلاث سنوات في إنتقال حر ،وبالرغم من قيمته السوقية الكبيرة ،والمشاكل السياسة بين البلدين قطر والسعودية الى أن الصفقة تمت في ظروف جيدة،لينضم الى زميله المغربي نورالدين امرابط.
وقاد المهاجم الدولي حمدالله فريقه النصر الى الوصول الى نصف نهائي كأس السعودية والتألق بالرغم من الهزيمة أمام إتحاد جدة .
ونجح حمدالله في الابتعاد كثيرا عن منافسيه في صدارة هدافي الدوري السعودي (32 هدفا)، كما عادل أرقام قياسية سعودية وعالمية من حيث التهديف.

حمدالله وعقدة المنتخبات الوطنية المغربية:
على المستوى الدولي، لعب حمد الله 16 مباراة في صفوف المنتخب المغربي الأولمبي، كانت أهمها المباريات الإقصائية لأولمبياد لندن 2012، و كان بمثابة المنقذ للمنتخب المغربي بفضل هدفه الحاسم أمام الكونغو الذي أهل المنتخب لدور المجموعات.وبالرغم من مساهمته في التأهل ،الى أن الهولندي بيم فيربيك لم يعتمد عليه في اللائحة النهائية التي مثلت المغرب خلال أولمبياد لندن 2012.
على مستوى المنتخب المغربي الأول لعب حمد الله أولى مبارياته أمام بوركينا فاسو. وسجل أول أهدافه الدولية مع الكبار أمام تنزانيا في المباراة التي أنتهت بالفوز 2–1
كما شارك في الكان 2013 بجنوب إفريقيا تحت إشراف المدرب رشيد الطاوسي . هاهو اليوم يقدم مستويات مميزة تجعله الأجدر بقيادة هجوم أسود الأطلس بدورة مصر 2019 .

رونار …حمدالله والكان المصري
لا يزال استدعاء هداف النصر السعودي، عبدالرزاق حمدالله، لقائمة المنتخب المغربي في كأس الأمم الأفريقية المقبلة، يشغل بال الوسط الرياضي في المغرب، في ظل استمرار هيرفي رونار في إدارة ظهره الى مهاجم قناص من قيمة حمدالله الذي أثبت عن جدارة واستحقاق على ضرورة حمله قميص المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس أمم افريقيا المزمع تنظيمها صيف هذه السنة بمصر .

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في رياضة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الكيسر: بلوكاج بعد رحيل الدميعي والانتدابات هادفة وجد حساسة

حسن أتـــــلاغ قال أنوار ادبيرة رئيس المكتب المديري لأولمبيك أسفي إن المدرب الجديد لفريق أ…