لقاء تربوي لمفتشية الرياضيات بأسفي حول ” التحليل التبادلي “

9,551

عقد مفتشا مادة الرياضيات بإقليم أسفي نورالدين توفيق وعثمان الحيول يومي 23 و 24 أكتوبر 2018  بالثانوية التقنية الشريف الإدريسي لقاء تربويا  لفائدة أساتذة مادة الرياضيات بالثانويات التأهيلية والإعدادية العمومية والخصوصية التابعة لإقليم آسفي ، إذ تم إلقاء عرض تربوي في موضوع التحليل التبادلي     ” L’analyse transactionnelle ” ، وكذا التطرق  لقضايا تربوية  وديداكتيكية ومؤسساتية مختلفة.

ويأتي هذا اللقاء في سياق المبادرات التي دأبت على برمجتها مفتشية مادة الرياضيات عند بداية الموسم الدراسي، حيث يتم اختيار مواضيع ذات طابع ثقافي رياضي يروم تسليط الضوء على التطورات التي يعرفها ميدان التربية وتحفيز هيئة التدريس على إغناء رصيدهم المعرفي.

ويسلط موضوع اللقاء الضوء على نظرية حديثة التطبيق في ميدان التدريس ، وهي نظرية في التواصل والعلاقات الإنسانية ، والتي ابتكرها الطبيب النفساني الدكتور إيريك بيرن  Eric Berne في الخمسينات، إذ كان الهدف في البداية هو مساعدة المرضى على العلاج النفسي  من خلال إمدادهم بأداة تمكنهم من الاستقلالية في معالجة أنفسهم.

وجاء اختيار موضوع التحليل التبادلي ، باعتباره يسمح للأستاذ بتحليل العلاقات التواصلية التي تتبلور خلالها وبها العملية التعليمية التعلمية ، وبالتالي توفير أدوات فعالة تؤدي إلى تجويد التواصل التربوي وإلى تفتح المتعلم واستغلال لحظات تمدرسه في تحقيق تعلم حقيقي .

و تطرق الأستاذ المصاحب عبد الكبير العراش  إلى تعريف نظرية التحليل التبادلي باعتبارها نظرية في التواصل والعلاقات الانسانية تسعى إلى إمداد الشخص بأدوات تمكنه من التغيير والتطور انطلاقا من تواصلاته الداخلية والخارجية ، مشيرا لمجموعة من النقاط تتعلق بالموضوع ، ضمنها الحالات الثلاث للأنا و التبادلات التواصلية وأنواعها و سيناريوهات الحياة ووضعياتها .

وفي نهاية العرض تدخل السيدان المفتشان وقدما مزيدا من التوضيحات حول المحاور التي تناولها العرض مؤكدين على أهمية حرص المدرس على العناية بتواصله التربوي مع التلاميذ ومراعاة حاجاتهم النفسية والتربوية ، كما طرح الأساتذة مختلف تساؤلاتهم وملاحظاتهم حول موضوع العرض التربوي وحول قضايا تربوية وتنظيمية ،

وفي المحور الثاني حول القضايا التربوية والديداكتيكية والتنظيمية  ، تطرق  المفتشان نور الدين توفيق وعثمان الحيول إلى  تدريس الرياضيات بأقسام المسلك الدولي . وقد تم في هذا الباب الحديث عن برمجة لقاء خاص في الموضوع مباشرة بعد العطلة البينية ، ونوقشت قضية تغيير التوجيه وبعض الملاحظات التربوية والتنظيمية المرتبطة به ، و مسابقات الأولمبياد والترتيبات المرتبطة بها على ضوء المذكرة الوزارية الصادرة في الموضوع برسم الموسم الدراسي الحالي .


 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في تربية وتعليم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

ميناء أسفي : جمعية النورس تطالب بتعويض منكوبي السبت الأسود

أسفي/ عبد الحليم الحيول تجاوزت الخسائر الناجمة عن العاصفة البحرية التي ضربت ميناء أسفي يوم…