“جائزة الحياة في المقلع”: إسمنت المغرب تحتفي بالتنوع البيولوجي

9,260

نظمت إسمنت المغرب، وهي شركة تابعة لمجموعة إسمنت هاديلبيرغ، يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 في مصنعها بمدينة آسفي، حفل توزيع الجوائز الوطنية لمسابقة الحياة في المقلع لفائدة التنوع البيولوجي.

للتذكير، فقد أطلقت إسمنت هايدلبيرغ في ماي 2017، دعوة للمشاركة في مسابقتها العلمية والتربوية الدولية “جائزة الحياة في المقلع” التي تستهدف مقاربات إبداعية لدراسة وتحسين التنوع البيولوجي في المقالع والتوعية بالبيئة المنجمية.

تستهدف جائزة الحياة في المقلع الطلبة وحاملي الشهادات والباحثين والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية من خلال دعوتهم إلى اقتراح مشاريع تتعلق بالتنوع البيولوجي في مقالع المجموعة في جميع أنحاء العالم. ويتمثل الهدف من هذا الرهان العلمي والتربوي في لفت الانتباه إلى القيمة العضوية للمقالع وتبادل الممارسات الإيجابية مع الأوساط العلمية والمنظمات غير الحكومية.

شاركت إسمنت المغرب في مسابقة جائزة الحياة في المقلع أول مرة من خلال مقلعها بمدينة آسفي. فقد فتحت هذه الأخيرة خلال الفترة من يناير إلى شتنبر 2018، أبوابها للباحثين الذين اقترحوا مشاريع حول التنوع البيولوجي للموقع.

وقد نال ثلاثة باحثين من كلية العلوم عين الشق وجامعة القاضي عياض جوائز تتراوح قيمتها بين 10.000 و 50.000 درهم من أجل دراساتهم الميدانية.

أما الموضوعات التي تم اختيارها من أجل أبحاثهم فتتمثل فيما يلي:

  • نظرة شمولية للتغيرات الزمانية والمكانية للأنواع النباتية والحيوانية ؛
  • تأثير الغبار الكلسى على السلوك الفسيولوجي البيئي والتنوع البيولوجي للنباتات الطبيعية وشبه الطبيعية في محجر(مقلع) آسفي؛
  • التنوع النباتي في المحجر (المقلع): الإمكانات الهامة والغنى المميز لأنواع النبات.

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في شأن محلي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

ميناء أسفي : جمعية النورس تطالب بتعويض منكوبي السبت الأسود

أسفي/ عبد الحليم الحيول تجاوزت الخسائر الناجمة عن العاصفة البحرية التي ضربت ميناء أسفي يوم…