المعرض التراثي الأول بأسفي يفتح أبوابه

1,461

غدا الأربعاء 18 أبريل على الساعة الرابعة مساء بقصر الباهية بدار السلطان بأسفي ، أنتم على موعد مع افتتاح  تشاط تراثي  للنادي المغربي للمخطوطات والمسكوكات والطوابع، الذي يتجلى في المعرض الكبير  للتحف الناذرة، والطوابع البريدية لمختلف الحقب الزمنية، و المسكوكات والنقود والمخطوطات التاريخية  ، إذ سيضع الزميل سعيد الجدياني بين يدي للمهتمين  والدارسين ما تزخر به خزانته من النفائس في هذا الشأن  للتعرف على ما يزخر به بلدنا من تاريخ عريق.

وسيطلع الزائر على 30 مخطوط إسلامي قديم  في علوم القرآن و الحديث  والفقه والرياضيات والفلك والشعر والزجل  وغيرها، والتي يتراوح عمرها بين 200 و400 سنة . ومن بين المخطوطات التي سيعرضها المعرض مخطوط كتب سنة 1026 هجرية مجهول المؤلف والناسخ وبخط مغربي و مخطوط لابي اسحاق ابراهيم بن عبد الرحمان الغرناطي  في علم الكلام كتب عام 1192 ه . و مخطوط : شرح الألفاظ الجرومية في أصول علم العربية لخالد بن عبد الله بن ابي بكر الازهري ومخطوط ابن عاشر انتهى من نسخه سنة 1131هجرية ونسخة فريدة وطبق الأصل من القرآن الكريم لابن البواب

إضافة  إلى عرض مجموعة من  الوثائق تتوزع بين رسائل سلطانية ووثائق لعقود البيع والشراء والتصدير والاستيراد ووثائق لعقارات و كذا طلاسم السحر والشعوذة  ومنشورات . علاوة على كتب (طباعة حجرية) آو المطبعة الفاسية كما يسميها المغاربة ، مثل المصحف الشريف وكتاب اللؤلؤ السني في مدح الجناب الحسني لعبد الواحد السليماني شهير بن المواز طبع سنة 1307هجرية .وكتاب  مبصر التصوف على منتخب التصوف لمحمد بن مصطفى ماء العينين بن سيدي محمد فاضل الشريف الإدريسي طبع سنة 1314 .

ومن ضمن المعروضات في الزاوية الثانية مجموعة القطع الفخارية والخزفية تحمل توقيع عدد من صناع الاسفيين امثال والسوسي و بوجمعة العملي والفخاري بن براهيم و السرغيني والغريسي والزواني الجيلالي وبن جلون  إلى غير دلك من الصناع المهرة بهذه المدينة التي اشتهرت على المستوى الوطني والعالمي بصناعة الخزف .

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في ثقافة وفن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الاستراتيجية الكولونيالية الفرنسية، لتزويدمدينة آسفي بالماء الصالح للشرب.

توطئة: يستفاد من عدد من المصادر والمراجع التاريخية، بأن مدينة آسفي لم تكن تتوفر خلال مطلع …