مهرجان العيطة يكرم “بوجمعة بن عكيدة” و”جميعة العوني”

624
أسفي اليوم : إكرام بختالي
احتفت الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني لفن العيطة بآسفي، في افتتاحها، مساء الجمعة 28 يوليوز، برواد العيطة، الفنان “بوجمعة بن عكيدة” والفنانة “جميعة العوني”، تكريما لما قدموه لفن العيطة خلال مسيرتهم الفنية، وإعترافا بجهودهم في الحفاظ على استمرارية هذا الموروث الشعبي.
  وشكل هذا الحفل، الذي احتضنته مدينة الثقافة والفنون، مناسبة أمام جمهور مدينة آسفي للاحتفاء بتجربة نجوم فن العيطة، في لحظات موسيقية متنوعة من إبداع مجموعة الهوير وولد سبعمية.
وقال محمد الخراز، ممثل وزارة الثقافة، إن هذه التظاهرة الفنية تندرج ضمن مهرجانات فن وتراث التي وضعتها وزارة الثقافة في إطار سياسة الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.
وشهدت ساحة محمد الخامس، بالموازة مع حفل الإفتتاح، تقديم عروض موسيقية شبابية، تغنت بها مجموعة من الفرق الآسفية من بينها فرقة يوسف زوبيد، فرقة سهام المسفيوية، وفرقة عبد الدايم ولد عبدة.
 ويتسضيف المهرجان أسماء فنية أخرى، من داخل وخارج مدينة آسفي، بينها على الخصوص مجموعة ولاد بنعكيدة، مجموعة ولد الصوبة، مجموعة عابدين إضافة إلى فرق وفنانين مغاربة حققوا نجاحات فنية كبيرة كالفنان سعيد ولد الحوات والفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي.
وتتميز الدورة السادسة عشرة بتنظيم ندوة فكرية حول موضوع “شعرية المنجز النصي لفن العيطة، من الشعري إلى الغنائي” بدار القايد عيسى وذلك بمشاركة باحثين وإعلاميين وأساتذة في فن العيطة.
تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في ثقافة وفن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

اعتقال رئيس عصابة تروج المواشي المجنونة بالأسواق الأسبوعية بآسفي

آسفي اليوم:عبدالرحيم اكريطي بتنسيق تام بين عناصر الدرك الملكي بآسفي وجمعية بائعي المواشي ب…