تبادل الخبرة بين جهة مراكش اسفي وجهة تيرينغ Lander de la Thuringe

1,663

مراكش / أسفي اليوم

قدم خمسة برلمانيين ألمان يوم 6 فبراير الجاري بدار المنتخب بمراكش التجربة الالمانية في السيادة الترابية،  وذلك في ورشة
علمية حول موضوع: ” مفاتيح التميز الترابي” نظمتها دار المنتخب لجهة مراكش اسفي ومؤسسة كونراد اديناوير الالمانية ، وذلك بمشاركة برلمانيي الجهة ومنتخبي الجماعات الترابية  والغرف المهنية بالجهة، فضلا عن أساتذة جامعيين وطلبة باحثين.

وتأتي الورش حسب بلاغ توصلت ” أسفي اليوم ” بنسخة منه في اطار المساهمة في خلق نقاش عمومي بإشراك جميع الفاعلين المؤسساتيين في الحوار حول التميز الترابي والرفع من أداء الجماعات الترابية، في ظل الجهوية المتقدمة.

وقد تضمن برنامج هذه الندوة – حسب البلاغ المذكور – مداخلة  للسيد Manfred Grund MdB. حول : “تنزيل المشروع السياسي على المجال الترابي، حالة  لاندر(جهة) تيرينغ
Lander de la Thuringe ،ومداخلة للسيد Vokmar Vogel Mdb  حول : ” التنقل بالمناطق الحضرية”، ثم مداخلة للسيدة:  Antje Tillmann MdB  حول : “السيادة المالية للجهات”، حالة لاندر (جهة) تيرينغ Lander de la Thuringe، بعد ذلك تدخلت السيدةCarola Stauche MdB.  حول : “ادوار ومسؤوليات  رؤساء  الجماعات الترابية.

وأخيرا تطرق  السيد Tankred Schipanski Tillmann MdB  لموضوع “اشراك الشباب في التخطيط واتخاد القرار الترابي”.

و أعقب هذه المداخلات نقاش عام حاول من خلاله المتدخلون بشكل مقارن ملامسة جوانب القوة والضعف في التجربة المغربية الفتية والتجربة الالمانية الرائدة.

وتجدر الاشارة الى انه تم استقبال الوفد الالماني من طرف رئيس جهة مراكش اسفي حيث تباحث الجانبان سبل التعاون والشراكة  وتبادل الزيارات في الاطار العام للتعاون اللامركزي لبلورة شراكة فعالة    تتوخى تشجيع الاستثمار  وتبادل الخبرة والتقنية بين جهة مراكش اسفي وجهة  تيرينغ  Lander de la Thuringe .

 

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في حوار مع...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

مبادرة اجتماعية لجمعية إسراء للأعمال الخيرية والتنمية المستدامة بأسفي