30 متبرعا جديدا داخل ندوة جمعية المتبرعين للحياة بأسفي

2,982

بشرى الغنبوري

نظمت جمعية المتبرعين للحياة يوم  31 يناير الجار ي بالمعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة بأسفي ندوة علمية في موضوع ” التبرع بالأعضاء
.. قراءة في القانون 98/16 ” ، بتنسيق مع المحكمة الابتدائية باسفي والمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والمجلس العلمي المحلي .

وقدم الأستاذ نور الدين العسري قاضي بالمحكمة الابتدائية قراءة تحليلية لقانون 98/16 وتفسير مواده وفصوله  ، مؤكدا أن للتبرع بالأعضاء  وفق القانون المغربي ضمانات حمائية بدنية من جهة ، وأخرى زجرية أمنية.

وقال رضوان كرماط رئيس جمعية المتبرعين للحياة إن موضوع التبرع له حساسية لما يكتسيه من تردد وريب من قبل المواطن، وأن المغرب متؤخر جدا في الموضوع والإحصائيات مخجلة.

وتحدث ممثل المجلس العلمي عن الموضوع  من الجانب الديني ، مؤكدا أنه ”  لاتعارض بين الدين والعلم ” .، فيما قدم الدكتور حكيم مستعد مندوب وزارة الصحة مداخلة حول ” التبرع وزرع الاعضاء والانسجة البشرية ” ، حيث أبرز أن  ثقافة التبرع في مراحلها الأولى ، مشيرا لبعض المعطيات الحالية للتبرع بالأعضاء ( 460 حالة زرع الكلي ما بين 2014 و 2015 ، عملية واحدة لزرع القلب، 3000 عملية زرع قرنية ).

وشكرت  ليلى الغنبوري مديرة معهد التمريض الجمعية المنظمة على هذه البادرة الإنسانية،  و كل من ساهم في هذه الندوة العلمية وفي اطار التحسيس والتوعية بكل المواثيق المنظمة للتبرع، وساهمت المنظمة المغربية للاغاثة في اللجنة التنظيمية للندوة .

و تم عرض شريط عن الموضوع ، وشهادات بعض المواطنين عن عملية التبرع ، وأجيب على جميع أسئلة تلحضور غالبيته من العناصر الشابة ، حيث وقع 30 شابا وشابة في سجل المتبرعين بالأعضاء بإشراف من المحكمة الابتدائية بأسفي .

تحميل مواضيع أخرى ذات صلة
تحميل المزيد في صحة
التعليقات مغلقة.

شاهد أيضاً

معطيات تاريخية مهمة على لسان أول رئيس لبراج أسفي